قراءة القرآن الكريم      استماع إلى القران      ألعاب فلاش      دردشـــــة      مركز رفع الصور      راسل الأدارة


الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة» صور لـ حديقة التوابل في جزيرة بنيانج ماليزيا 1/1/2015, 3:35 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » ميدان نصب النسر في جزيرة لنكاوي ماليزيا 31/12/2014, 3:07 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » منارة كوالالمبور رابع أعلى منارة فى العالم 30/12/2014, 1:45 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » معلومات وصور عن مدينة ملاهى جنتنج بماليزيا 29/12/2014, 2:01 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » صور اكوايرا كل سي سي ماليزيا 28/12/2014, 2:35 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » مؤامرة سحب السفراء من قطر 25/12/2014, 5:37 pm من طرف ‎خالد رشدي «       » عالم ما تحت الماء فى لنكاوى 25/12/2014, 2:13 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » أحصل على تأشيرتك السياحية الى أوروبا (تأشيرة شنغن)لدخول جميع دول الاتحاد الاوروبى 24/12/2014, 10:57 pm من طرف ‎فيز اوروبا «       » متحف القوات المسلحة بكوالالمبور ماليزيا 24/12/2014, 4:35 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » صور رائعه مختاره من العاصمة السياسة لماليزيا 23/12/2014, 2:34 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » صور حديقة الفواكة بينانج ماليزيا 22/12/2014, 4:56 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » رحلة شهر عسل رخيصة فى ماليزيا 21/12/2014, 5:17 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » حديقة التماسيح بالنكاوى ماليزيا 17/12/2014, 11:11 pm من طرف ‎رحلة سعييده «       » مدينة ملاهى جنتنج هايلاند أشهر مدينة ملاهى فى ماليزيا 17/12/2014, 2:40 am من طرف ‎رحلة سعييده «       » حديقة الفراشات فى كوالالمبور 15/12/2014, 2:42 am من طرف ‎رحلة سعييده «       
عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!
مجلة المنتدىتسجيل عضو جديدقائمة الاعضاءالبحـث في المنتدى استعادة كلمه المرور التعليمات حول المنتدىالاتصال بمدير المنتدى
أهلا وسهلا بك إلى منتديات شـمـير.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شاطر | 
معلومات العضو
انيس احمد العاقل

شخصية مهمة

avatar



معلومات إضافية
الجــنس :
ذكر
المشاركات :
3339
الأنتساب :
24/02/2009
العمــــــر :
27
البلـــــد :
المـهنـه :
هـِـوْاًيُتے :
مزاج اليوم :

  http://alshamere2009@yahoo.com

الاوسمـه
 :

الوسام الاول

الوسام
الثاني

الوسام الثالث

26/3/2011, 4:04 pm
رقم المشاركة: 1
مُساهمة  عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!
عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!








عاشت عدن خلال الفترة القليلة الماضية أياماً.. نهارها أروع من أيامها.. ولياليها أزهى من نهارها وهي تستضيف الحدث الرياضي الهام خليجي 20 بكل فعالياته المصاحبة من زيارات للوفود الإعلامية والسياحية لأسواق ومعالم عدن التاريخية واللقاءات والندوات والمعارض الفنية والحرفية التي أبرزت الموروث الشعبي اليمني إلى جانب النزهات والجولات التي قام بها الأشقاء في أحياء وأسواق وشوارع مدينة عدن التي اكتظت بالازدحام الشديد لسيارات تحمل أرقام الدول الشقيقة في الخليج العربي، والتي مازالت تتجول وتتنقل في مديريات عدن وشواطئها وسواحلها حتى ساعة كتابة هذه السطور، جميعهم في ضيافة اليمن وكل أبناء اليمن الذين لم يتوانوا أو يقصروا في فعل كل ما هو جميل، بل وكل ماهو أجمل .
والتي لم نستطع التعبير عن سر مكنونها.. إلا أن البسمة والابتسامة التي اتسم بها اليمانيون على شفاههم طيلة أيام فعاليات خليجي 20 هي نفسها اليوم وغداً وفي المستقبل خير تعبير على بشاشة وطيبة أبناء عدن على وجه الخصوص وكرم أهل اليمن وشعب اليمن المضياف ماجعل الأشقاء يعيشون غمرة الفرحة بين أهليهم في وطنهم الأول مهد العرب.. ويقسمون على أنفسهم: إن زياراتهم لليمن لن تنقطع وإن من حاولوا الإساءة لسمعة اليمن لا يستحقون إلا أن يُبصق على وجوههم من قبل أبناء عدن الطيبين الأوفياء..
ويكفي أن يعرف الجميع أن عشرات الآلاف من دول الخليج العربي قد زاروا عدن خلال أيام عيد الأضحى المبارك وفعاليات خليجي 20.
لماذا عدن؟
مدينة عدن بما حباها الله من جمال الطبيعة وحسن المنظر فمن جبال مطلة عن البحر إلى شواطئ ورمال ذهبية خلابة إلى تنوع وتعدد وجمال طبيعي لمناظر شتى تأسر القلوب وتفتن الزائر بروعتها .
هكذا هي مدينة عدن ولو لم تكن كذلك لما مثلت ملتقى لكل الأجناس ومن مختلف المعتقدات الدينية والطائفية وحتى المذهبية الذين ما إن كان البعض منهم ينزل بعدن لغرض التجارة أو الاستثمار إلا وطاب له المقام للسكن والإقامة في عدن فهاهم مختلف الأجناس المتواجدون في عدن والذين قد صاروا مواطنين صالحين يعملون جنباً إلى جنب مع كل المواطنين كأفراد عاديين دون تميز أو تمييز، فمن هنود وصومال وكينيين وأحباش وفرس إلى سكان محليين من عموم ومختلف مناطق اليمن، وجميع هؤلاء يعيشون في عدن .. لم نسمع عبر التاريخ أن حدث أي مشكل بسبب تواجدهم أو أنه قد ضاق بهم العيش في عدن لظروف اقتصادية أو اجتماعية أو لسوء تعامل المجتمع معهم .
بل على العكس الكل يعمل والكل يعيش في أجواء آمنة ومستقرة والكل ينعمون بالهدوء والأمن والاستقرار تجعل الفرد مهما كان شخصه أو جنسيته يطمئن على ماله وأفراد أسرته خلال فترة إقامته وعيشته في مدينة عدن .
ولو لم يكن كذلك، لما وجد في مدينة عدن المسجد إلى جوار الكنيسة منذ عشرات السنين .
فهذا مسجد أبان أهم وأقدم مسجد بناه الصحابي الجليل أبان بن سيدنا عثمان رضي الله عنهما لايبعد عن أهم كنيسة في كريتر والتي تسمى بكنيسة البادري سوى بضعة أمتار يفصلهما شارع أروى .
ومع ذلك لم يحدث في يوم من الأيام أي إشكالات عقائدية أو دينية بين معتنقي الديانتين .
وهذا جامع العيدروس التاريخي في شعب العيدروس لم يفصله عن جامع الخوجة التاريخي في القطيع إلا بضعة أمتار وكل له أتباع طريقته، وحتى الطرق الصوفية في مساجد وحوافي وأحياء عدن قد تزيد عن اثنتي عشرة طريقة( الشاذلية والعلوانية .. وإلخ) .
ونراهم جميعاً يلتقون ويشاركون بعضهم في الزيارات، كما هو شأنهم فيما يسمى بيوم الزيارة لجامع العيدروس الذي يحتفى فيه سنوياً بالتجمع والزيارات التي يحضرها أناس كثيرون من أتباع الطرق الصوفية ومن أماكن شتى سواء من داخل المحافظة عدن أو المحافظات الأخرى .
تعايش وتسامح
إن وجود أكثر من معبد وحتى للديانات الوثنية كما هو شأن معبد الهندوس في حي الخساف بكريتر ومقبرة عبدالنار ومن الفرس على الجانب الآخر من هضبة عدن والمشرف على شعب العيدروس لم يثر سكان عدن لنبذ أتباع تلك الديانات الوثنية، بل ظلت تلك المعابد قائمة ولها أتباعها الذين يزورونها من وقت لآخر ويؤدون فيها طقوسهم الدينية ولا أحد يعترضهم على ذلك بل وبكل حرية وأمن وأمان .
مزايا عديدة
وعلى سبيل المثال للحصر فمدينة عدن القديمة “كريتر” تتسم بمزايا عديدة وهامة فهي إلى جانب كونها مدينة حضارية عريقة بمبانيها الجميلة والرائعة وأسلوب العمارة المتميز فيها والتنظيم والتخطيط لشوارعها وأحيائها المتعددة والتي أخذت طابع مسمياتها المكانية بأسماء سكانها المشهورين كحافة اليهود، وحافة العجايز، وغيرها إلى جانب كونها تضم الأسواق الشعبية القديمة، كسوق الحدادين وسوق البهرة وسوق الطعام وسوق الباز تلك الأسواق التي يكتظ إليها الناس والنساء لشراء حاجياتهم.. ناهيك عن الزوار والسياح والوافدين إليها هذه الأيام من الأشقاء في دول الخليج العربي والعراق والذين اندهشوا لهذا التميز والتنوع والجمال الطبيعي والرباني لمدينة عدن.. إلى جانب احتواء هذه المدينة أرقى وأحدث المراكز والأسواق التجارية الحديثة كمجمع عدن مول التجاري السياحي والذي أصبح اليوم يمثل مركزا تجاريا وسياحيا ومكانا يقصده الناس لقضاء أجمل أوقاتهم في التمشية والتسلية خصوصاً أيام الإجازات والعطل وكذلك كوجهة سياحية لكل من يزور مدينة عدن .
عراقة وحداثة
إن مدينة عدن حوت أيضاً ما بين القديم والحديث فمن لوكندة علي قاسم في منطقة الخساف تلك البدائية القديمة التي تحوي القعادات المشبكة بالحبال إلى رونق وبهاء مبانيها ومحتوياتها وخدماتها التي تبعث على الألفة مع مرتاديها من الناس الطيبين كل يوم إلى وجود أرقى الفنادق مابين ثلاثة نجوم وأربعة نجوم وبأرقى الخدمات الفندقية .
ومن مواقع البوفيهات القديمة والساحات الصغيرة التي يرتادها كبار السن في عدن للعب “الكاتبشينا، البطة، والضمنة، والشطرنج” إلى أرقى المتنفسات والمتنزهات الحديثة كحديقة صيرة والبتزا وغيرها على سواحل صيرة ومن مباني العشش والأحياء الشعبية البسيطة على سفوح الجبال المطلة على عدن كريتر إلى وجود أعظم المباني التاريخية ذات التصاميم الهندسية والمعمارية التي امتزجت فيها الحضارة اليمنية بالحضارة الهندسية، كما هو شأن عمارة مبنى المتحف الوطني، أو مبنى ما يسمى بقصر السلطان الذي يحوي اليوم مقر الهيئة العامة للآثار.. بل إلى وجود برج هو أكبر مبنى ارتفاعاً على مستوى محافظة عدن والمتمثل ببرج التأمينات المكون من أحد عشر طابقا وببناء العمارة اليمنية الحديثة التي جمعت بين الأصالة والحداثة .
مدينة كل اليمنيين
فعلاً إنها مدينة عدن القديمة مدينة كل اليمنيين مدينة عاش فيها كبار الشخصيات السياسية والفكرية والثقافية والفنية مدينة لطفي جعفر أمان والموسيقار أحمد قاسم وبيت مكاوي ومدينة العيدروس وسوق الحرف الشعبية والمنتجات الشعبية وموطن البخور العدني الشهير .
جوانب مشرقة
من الجوانب المشرقة التي طرأت في ظل الاهتمام بهذه المدينة “عدن القديمة” تنفيذ التوجيهات الرئاسية لفخامة الأخ رئيس الجمهورية بالحفاظ على الطابع المعماري للمدينة ورصف شوارعها بالأحجار هذا المشروع الذي تم تنفيذه على عدد من المراحل وتزيد تكلفته عن أربعة مليارات ريال.. قد شمل كافة شوارع وأحياء وحوافي مديرية صيرة وأسواقها القديمة وأعطى صورة جمالية تضاف إلى جمال المدينة ويزيدها روعة وبهاءً ..كما أن ذلك الاهتمام قد توالى أيضاً في حرص المجلس المحلي بالمديرية والمحافظة على بعض المعالم التاريخية، حيث تم تنفيذ مشروع إصلاح سلالم قلعة صيرة ورصفه بالأحجار على شكل مدرج منذ أسفل الجبل وحتى بوابة القلعة وبطريقة هندسية ومعمارية يمنية أصيلة، بالإضافة إلى إنارة ذلك الطريق وأسطح القلعة الذي لم يشمله الترميم “أي لم يشمل مبنى القلعة، وإنما إصلاح ورصف الطريق المؤدي إلى القلعة فقط .
هذا المشروع الذي بلغ تكلفته حوالي 15مليونا وبتمويل من برنامج تطوير مدن الموانئ قد سهل صعود الزوار للقلعة.. وجعل منها مقصداً للسياح والزوار الذين يتوافدون عليها يومياً وبشكل مستمر والعمل فيها لفترتين صباحية ومسائية حتى السادسة والنصف مساءً مقابل رسوم دخول لا تزيد عن خمسين ريالا .
من الأمور أو المعالم التاريخية التي نالها الحظ في الترميم والتأهيل أيضاًَ مبنى المجلس التشريعي سابقاً والذي موله برنامج تطوير المدن بمبلغ 15مليون ريال .



الموضوع : عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!  المصدر : منتديات شمير  الكاتب:  انيس احمد العاقل


توقيع العضو : انيس احمد العاقل


♥دايم الذكرى لها طبع غريب تأخذ الفرحه وتعطيك العذاب♥



تحياتي::انيــــــس العاقل


  
معلومات العضو
بنت اليمن لاتقدر بثمن

مشــــرفه سابقة

avatar



معلومات إضافية
الجــنس :
انثى
المشاركات :
6131
الأنتساب :
10/08/2010
العمــــــر :
26
البلـــــد :
المـهنـه :
هـِـوْاًيُتے :
مزاج اليوم :

  

الاوسمـه
 :

الوسام الاول

الوسام
الثاني

الوسام الثالث

27/3/2011, 9:12 am
رقم المشاركة: 2
مُساهمة  رد: عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!
يعطيك العافيه عالموضوع الرائع والتتعبير الفريد

شكرا لك ودمت بهذا التالق دوما

لك ودي وجل تقديري





الموضوع : عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!  المصدر : منتديات شمير  الكاتب:  بنت اليمن لاتقدر بثمن


توقيع العضو : بنت اليمن لاتقدر بثمن













  
معلومات العضو
اطيب قلب

عضوVIB

avatar



معلومات إضافية
الجــنس :
انثى
المشاركات :
4577
الأنتساب :
17/07/2010
العمــــــر :
26
البلـــــد :
المـهنـه :
هـِـوْاًيُتے :
مزاج اليوم :

  

الاوسمـه
 :

الوسام الاول

الوسام
الثاني

الوسام الثالث

28/3/2011, 2:57 am
رقم المشاركة: 3
مُساهمة  رد: عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!
مشكووور اخي انيس
والله يعطيك العافيه ويسلم يدك على طرحك الرائع
لاعدمناك ....
دمت بووووووووود



الموضوع : عدن .. إليها تشد الرحال..وبين أحضانها يطيب المقام!  المصدر : منتديات شمير  الكاتب:  اطيب قلب


توقيع العضو : اطيب قلب


  



(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


-
تعليمات المشاركه
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تستطيع تعديل مشاركاتك


الإعلانات النصية والمواقع الصديقه
منتديات شميرمنتديات نديم الحبالموقع الشخصي للدكتورعبـدالولي الشميــريإعلان نصيإعلان نصي
إعلان نصيإعلان نصيإعلان نصيإعلان نصيإعلان نصي
- - - - -الاتصال بنا - منتديات شمير - الأرشيف -الأعلى


السبت 18 من سبتمبر 2010 , الساعة الان 00:46:16 صباحاً.




Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
 حقوق الطبع والنشر©2012 - 2008
www.sham.a7larab.net
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك